الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2023-11-05T15:55:42+02:00

بالأرقام .. المصريون أنفقوا 247 مليار جنيه على الدروس الخصوصية في عام واحد

ايمان عاطف

حصلت « صوت الملايين » على تسريبات بالأرقام، عن بعض نتائج بحث الدخل والإنفاق 2020- 2022 ، الذي يجريه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك قبل إعلانه رسميا ، خلال الأسابيع المقبلة .

وجاء في التسريبات رصد المؤشرات الأولية لنتائج  بحث الدخل والانفاق 2020-2022 ، الذي من المقرر ان يعلن عنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، خلال شهر أكتوبر الجاري ، أن إجمالي  مصروفات الأسر المصرية على الدروس الخصوصية ، في  العام الدراسي الماضي 2022، بلغت حوالي 247 مليار جنيه .

وقالت مصادر مطلعة ، إن بحث الدخل والأنفاق ، الذي يجرى كل عامين عن طريق باحثين ومتخصصين بالجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، رصد قيمة  متوسط ما تنفقه الأسرة المصرية الواحدة على الدروس الخصوصية سنويا ، فتبين مع ارتفاع الأسعار ، أنه يتراوح ما بين 9500 جنيه سنويا إلى 10000 الاف جنيه ، باجمالي 247 مليار جنيه قيمة ما تنفقه 26 مليون اسرة مصرية  سنويا على الدروس الخصوصية ومتعلقاتها .

وأوضحت المصادر أن اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عقد اجتماعا مؤخرا ، مع قيادات الجهاز، لوضع الخطوط العريضة والاستعدادات الجادة والنهائية للاعلان عن نتائج بحث الدخل والانفاق، ومعدلات الفقر خلال الفترة من 2020إلى 2022 .

ولفتت المصادر الى أن الجهاز بالتنسيق مع  مجلس الوزراء ووزارة التخطيط  سيقوم  الاعلان عن موعد عقد مؤتمر الاعلان عن بحث الدخل والانفاق  خلال شهر أكتوبر الجاري ،حيث يعقد هذا البحث كل عامين.

 جدير بالذكر أن  نتائج بحث الدخل والإنفاق الأخير  2018-2020 للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، أن  إجمالي إنفاق المصريين على التعليم  وعددهم 26 مليون أسرة لديها أفراد في مراحل التعليم، على قطاع التعليم، بلغ 482 مليارا و247 مليون جنيه، حيث إن متوسط الإنفاق السنوي للأسرة المصرية الواحدة، على التعليم ما قيمته 18 ألفًا و549 جنيه سنويًا.

 

ورصد التقرير، قيمة ما أنفقه المصريون على بند الدروس الخصوصية من إجمالي بنود قطاع التعليم، مؤكدا أن إجمالي ما ينفقه المصريون على الدروس الخصوصية بلغ 136.474 مليار جنيه سنويا، حيث يبلغ إنفاق الأسرة الواحدة، على الدروس الخصوصية، 5249 جنيها سنويا، وذلك وفقا لبحث الدخل والإنفاق الذي أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء نتائجه في ديسمبر 2020 الماضي.

ولفت التقرير، إلى أن متوسط  ما أنفقته  الأسرة الواحدة بالمدن على قطاع التعليم وملحقاته، بلغ 12 ألفا و829 جنيها، تمثل نسبه قدرها 12.5% من إجمالي دخلها السنوي، بينما يصل الإنفاق السنوي للأسرة المصرية بالريف، على قطاع التعليم وملحقاته 5 آلاف و720 جنيهًا بنسبة 9.2% من إجمالي الدخل السنوي للأسرة في الريف.


مقالات مشتركة