جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2023-11-15T09:39:37+02:00

مقالات عن   الإنتخابات الرئاسية

الهيئة الوطنية للإنتخابات : 137 لجنة لتصويت المصريين بالخارج

خالد علم الدين

 

خصصت الهيئة الوطنية للانتخابات 137 لجنة بدول العالم لإدلاء المصريين المتواجدين خارج مصر بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، وتشكل اللجان المشرفة على أعمال الاقتراع والفرز والحصر العددى للأصوات من عدد كاف من أعضاء السلك الدبلوماسى والقنصلى ويعاونهم أمين أصلى أو أكثر من العاملين بوزارة الخارجية.

 

وخصصت الهيئة أكثر من لجنة بعدد من الدول للتسهيل على المصريين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية، ففى السعودية تم تخصيص لجنتين، بالرياض وجدة، و5 لجان بالولايات المتحدة الأمريكية بواشنطن وشيكاغو ولوس أنجلوس ونيويورك وهيوستن، لجنتان بإيطاليا فى روما وميلان، وثلاث لجان فى استراليا، ولجنتين فى الأردن بعمان والعقبة وثلاث لجان بألمانيا، ولجنتين بالصين، ولجنتين بفرنسا.

 

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أن لكل مصرى يوجد خارج مصر فى اليوم الذى تجرى فيه انتخابات رئيس الجمهورية بالخارج، الحق فى الإدلاء بصوته فى الانتخابات، متى كان اسمه مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، ويحمل بطاقة رقم قومى أو جواز سفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومى، ويكون التصويت عن طريق الاقتراع السرى العام المباشر، وعلى كل ناخب أن يباشر بنفسه هذا الحق، ويكون الإدلاء بالصوت بمقر القنصلية، أو البعثة الدبلوماسية، أو أى من المقار التى يصدر بتحديدها قرار من الهيئة الوطنية للانتخابات بناء على ترشيح وزارة الخارجية، ويبدأ الاقتراع بالخارج من الساعة التاسعة صباحًا، حتى الساعة التاسعة مساء وفقا لتوقيت الدولة التى يجرى فيها الاقتراع.

 

وأوضحت الهيئة أن لكل مرشح طلب تعيين من يمثله فى كل لجنة انتخابية بالخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا يلزم بشأنه الإقامة فى البلد الواقع به مقر البعثة الدبلوماسية، ويبلغ المرشح الهيئة الوطنية للانتخابات قبل يومين على الأقل من اليوم المحدد للاقتراع بالخارج بأسماء ممثليه، واللجان الانتخابية التى يطلب تعيينهم فيها. وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات وزارة الخارجية بأسماء الممثلين، واللجان الانتخابية المعينين فيها لإبلاغ البعثات المعنية بها. وتبدأ عملية الاقتراع فى اللجان الفرعية بالخارج فى الميعاد المحدد، ولو لم يحضر من يمثل المرشحين.

 

وأشارت الهيئة إلى أن رئيس اللجنة يجب أن يتأكد من شخصية كل ناخب ويسلمه بطاقة تصويت، على ظهرها خاتم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة، ويقوم الناخب بإبداء الرأى فى قاعة الانتخاب، وبعد أن يثبت رأيه فى البطاقة يضعها مطوية فى الصندوق الخاص ببطاقات الاقتراع، ويوقع بخطه أو ببصمة إبهامه فى كشف الناخبين، ويوقع أمين اللجنة فى الخانة المخصصة له. فإن كان الناخب من ذوى الاحتياجات الخاصة، على نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه فى البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

 

وتجرى عملية الاقتراع والفرز والحصر، فى وجود ممثلى ومندوبى كافة وسائل الإعلام والمنظمات الصادر لها تصريح من الهيئة الوطنية للانتخابات، فضلًا عمن يسمح لهم رئيس البعثة من وسائل الإعلام بالدولة التى بها مقر البعثة بالتغطية الإعلامية، وذلك بما لا يعوق عمل اللجنة.


مقالات مشتركة