الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الأسرة والطفل   2023-11-20T14:58:36+02:00

دراسة: الخضراوات الورقية تساعد في تقليل خطر الإلزهايمر

صوت الملايين

كشفت دراسة طبية رائدة أجريت فى جامعة "راش" فى مدينة "شيكاغو" الأمريكية عن أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضراوات الورقية، والفواكه والحبوب الكاملة، فضلا عن الأطعمة الصحية الأخرى، قد تقلل بشكل كبير من علامات مرض الألزهايمر فى الدماغ.

 

 

وسلطت الدراسة الحالية، التي نشرت في عدد نوفمبر من مجلة "علم الأعصاب"، على الفوائد الصحية المحتملة للدماغ من اتباع أنظمة غذائية محددة مثل العقل والوجبات الغذائية المتوسطية، وركزت على الآثار المترتبة على اتباع حمية البحر المتوسط على صحة القلب والدماغ، وتشتهر هذه الحمية بتركيزها على الأطعمة النباتية والدهون الصحية ومصادر البروتين الخالية من الدهون، وتشجع حمية البحر المتوسط، على وجه الخصوص، على الاستهلاك العالي للخضراوات والفاكهة والأسماك، بينما يركز نظام " مايند" الغذائي بشدة على الخضار الورقية الخضراء والتوت.

 

وشملت الدراسة 581 مشاركا فى المتوسط حيث بلغت متوسط أعمارهم 80 عاما، وقد طلب من المشاركين الإبلاغ عن عاداتهم الغذائية من خلال استبيانات سنوية، ولوحظ أن الأشخاص الذين تابعوا عن كثب حمية البحر المتوسط كان لديهم عدد أقل بكثير من ترسبات لويحات الأميلويد" وتشابك مادة " تاو" ،أحد أبرز العوامل وعلامات الإصابة بمرض الألزهايمر فى أدماغتهم.

 

وكانت إحدى النتائج البارزة هي تأثير الخضار الورقية الخضراء.. كان لدى المشاركين الذين تناولوا سبع حصص أو أكثر أسبوعيا من هذه الخضار مستويات لويحات في الدماغ تقابل كونهم أصغر بحوالي 19 عاما من أولئك الذين تناولوا حصة واحدة أو أقل في الأسبوع.. هذا ، يشير إلى وجود صلة قوية بين هذه العادات الغذائية والحفاظ على الصحة المعرفية.. بينما تكشف الدراسة عن إرتباط واعد بين هذه الأنظمة الغذائية وتقليل علامات مرض الزهايمر ، إلا أنها لا تنشئ علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة.

 

وتقدم هذه الدراسة من جامعة راش أدلة دامغة على أن الأنظمة الغذائية الغنية بالخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة والأطعمة الصحية الأخرى قد تلعب دورا مهما في حماية صحة الدماغ وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. مع إستمرار الباحثين في استكشاف هذه النتائج ، تصبح أهمية الخيارات الغذائية في الحفاظ على الصحة المعرفية واضحة بشكل متزايد.. من الضروري إجراء مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج واستكشاف إمكانات التدخلات القائمة على النظام الغذائي في الوقاية من مرض الزهايمر وإدارته.


مقالات مشتركة