البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

فن وثقافة   2023-11-26T11:08:26+02:00

في ذكرى رحيل عادل أمين.. بدأ مع محمود عبد العزيز واشتهر في رأفت الهجان وليالي الحلمية

 

في ذكرى رحيل عادل أمين.. بدأ مع محمود عبد العزيز واشتهر في رأفت الهجان وليالي الحلمية

تحل اليوم الأحد 26 نوفمبر، ذكرى رحيل الفنان عادل أمين، إذ ولد في 20 أكتوبر عام 1935، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2018، عن عمر يناهز الـ 83 عاما.

 
عادل أمين، من مواليد مدينة الإسكندرية 20 أكتوبر 1935 وبدأ التمثيل في عمر الثامنة بمدينة الإسكندرية من خلال المدرسة، وفي المرحلة الثانوية اشترك في أوبريت غنائي لحفلة المايسترو "حسين جين"، بمدرسة "رأس التين" التي تخرج منها.
 

التحق عادل أمين بكلية الحقوق وكوّن مع الفنان محمود عبد العزيز من كلية الزراعة فرقة مسرحية قدمت عددا من الأعمال مثل "الفضيحة، زوج في المصيدة"، ثم عمل بإذاعة الإسكندرية، وكان في نفس الوقت قد افتتح مكتبا للمحاماة.

شاهده المخرج "فخر الدين صلاح"، والذي طلب حضوره إلى القاهرة، وغلق مكتب المحاماة في الإسكندرية، فذهب إليه وعمل كمساعد مخرج في عدد من المسلسلات.
 
كانت بداية عادل أمين في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي، قدم شخصية "صبي قهوجي" كأول دور له في التليفزيون ثم شارك فى عدة مسلسلات منها "طيور الصيف" و"المشربية.

ثم اشتهر بأدواره المميزة من خلال مسلسل "رأفت الهجان"، وتجسيده لشخصية اليهودي "عزرا" الذي رفضه في البداية، ثم دوره في أجزاء المسلسل الملحمي "ليالي الحلمية"، وتجسيده لشخصية "طلعت الشماشرجي"، ثم دوره في مسلسل "أرابيسك"، وشخصية بائع الأنتيكات "عتوقة".

اتجه في فترة إلى التأليف، وكتب فيلم إعدام قاضي، من خلال قصة حقيقية.

كانت آخر أعماله الفنية مسلسلات "أبو عمر المصري" و"فوق السحاب" و"الرحلة" في رمضان الماضي.

 


مقالات مشتركة