جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2023-12-07T12:23:35+02:00

اليوم .. انتهاء الدعاية لمرشحي الانتخابات الرئاسية.. واستعدادات لنقل القضاة إلى مقارهم

محسن عدلى

تنتهي اليوم الخميس الدعاية الانتخابية لمرشحي الانتخابات الرئاسية في مصر 2024 ، حيث إنه من المقرر أن تبدأ فترة الصمت الانتخابي، من الساعة الثانية صباح يوم 8 من ديسمبر الجاري، أي قبل يومين من بدء التصويت الانتخابي في الداخل.

 

يأتي ذلك بعد أن أجرى مرشحو الرئاسة، عددا من اللقاءات من أجل عرض برامجهم الانتخابية على المواطنين، وذلك تمهيدًا لخوض سباق الترشح في الانتخابات الرئاسية 2024، والمقرر بدايته الأحد المقبل.

 

وفترة الصمت الانتخابي يحددها القانون قبل أي انتخابات رئاسية أو برلمانية، ويحظر فيها ممارسة أي دعاية سياسية بأي وسيلة؛ حتى يتثنى للمواطن التركيز واختيار المرشح الذي يرغب في ترشيحه، دون تأثيرات خارجية.

 

وعلى وسائل الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي تثقيف الناخبين وحشدهم لممارسة حقهم السياسي والانتخابي، دون التحيز لمرشح معين، بجانب تأكيد أهمية المشاركة وتوضيح شكل الورقة الانتخابية وكيفية معرفة أماكن اللجان الانتخابية الرئيسية والفرعية إذا كانوا وافدين في محافظات أخرى، ودور اللجان القضائية المشرفة على الانتخابات

 

هذا , و تستعد الهيئة الوطنية للانتخابات، مساء اليوم الخميس، برئاسة المستشار حازم بدوي، نائب رئيس محكمة النقض، لنقل القضاة المشرفين على الانتخابات الرئاسية لمقار اللجان المشرفين عليها.

 

ووفقا لما أدلى به المستشار أحمد بنداري، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، فإنه سيجري استقبال القضاة ابتداء من صباح اليوم، تمهيدا لنقلهم مساء اليوم إلى مواقع اللجان، وفقا للمسافات التي يقطعونها.

 

وكشف المدير التنفيذي للهيئة، أن الهيئة انتهت من تجهيز اللجان الفرعية وكل اللوجستيات ومعاينتها في الانتخابات الرئاسية، طبقا للضوابط التي تسمح للمواطن مباشرة الحقوق السياسية.

 

وأضاف بنداري أنه تم الاستعانة بـ15 ألف قاضٍ من أصل 26 ألفا على مستوى الجمهورية للإشراف على اللجان الفرعية والعامة وغيرها، كما تم استحداث طرق خاصة لذوي الإعاقة السمعية، وطريقة برايل للإعاقة البصرية.


مقالات مشتركة