جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2023-12-09T07:23:30+02:00

الهيئة الوطنية للانتخابات: 11963 لجنة لاستقبال الناخبين غداً وتخصيص 361 للوافدين

محسن عدلى

استعدت 11963 لجنة انتخابية بجميع محافظات مصر، لاستقبال الناخبين غداً الأحد ولمدة ثلاثة أيام للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى يتنافس فيها 4 مرشحين للفوز بمنصب رئيس الجمهورية، وخصصت الهيئة 361 للوافدين لتمكين كافة المواطنين الماجودين خارج موطنهم الانتخابى من الإدلاء بأصواتهم، وبلغ عدد مقار مراكز الاقتراع 9376 مقرا انتخابيا عبارة عن مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، وسيتولى الإشراف على الانتخابات 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، مابين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ.

 

كما انتهت الهيئة الوطنية للانتخابات من تسليم جميع البطاقات والأوراق الانتخابية الخاصة بانتخابات الرئاسة، إلى اللجان الفرعية على مستوى الجمهورية، كما تم البدء فى نقل القضاة إلى اللجان وفق جدول زمنى تم وضعه حساب المسافة. وتأكدت الهيئة من تجهيز اللجان الفرعية وكافة اللوجستيات وفقا للضوابط التى تتيح للمواطن مباشرة الحقوق السياسية وتم تزويد اللجان بكافة الأدوات المطلوب استخدامها فى أثناء التصويت من صناديق الاقتراع، والحبر الفسفورى المستخدم بعد التصويت، والستائر لتحقيق السرية للناخبين، والأدوات المكتبية من أقلام وأظرف.

 

 قامت الهيئة بتركيب البانرات الموحدة واللوحات الإرشادية والتوعوية، أمام اللجان الانتخابية، إضافة إلى إرشادات لذوى الإعاقة السمعية لكيفية الإدلاء بأصواتهم. وتم رفع كفاءة محيط اللجان وتركيب المظلات لحماية الناخبين من أجواء الطقس غير المستقرة، وتم إزالة الإشغالات الموجودة حول المقار الانتخابية، وتوفير كراسى لراحة الناخبين وقت الانتظار، وتوفير الكراسى المتحركة لذوى الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، وتوفير مولدات كهرباء بديلة لاستخدامها فى حالة انقطاع التيار الكهربي، كما تم تخصيص سيارة حماية مدنية وسيارة إسعاف بجوار كل مقر استعدادا لأى أحداث طارئة، كما تم تأكيد نظافة المقر الانتخابى من الداخل والخارج بالتنسيق مع الجهة الموجود بها المقر.

 

كما تم فحص سلامة مداخل وأسوار المراكز الانتخابية للتأكد من توافر اشتراطات الوقاية من الحريق، وتوفير كرسى متحرك بكل مقر انتخابى لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وتم التأكد من أن الحجرات محكمة لوضع صناديق الاقتراع بها ليلا. وخصصت الهيئة لجانا لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة حتى يستطيعوا أن يدلوا بأصواتهم بسهولة لتشجيعهم على المشاركة فى الانتخابات الرئاسية. وتتابع منظمات المجتمع الدولى والمحلى وسائل الإعلام المحلية والعالمية، الانتخابات بداية من التصويت والفرز حتى إعلان النتيجة.


مقالات مشتركة