البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

أخبار وتقارير   2023-12-24T10:05:22+02:00

وزير العمل يستبعد موظفي «بينزنس» خدمة الحجاج

محسن عدلى

 

اتخذ حسن شحاته ، وزير العمل، قرارا حاسما باستبعاد ، ثلاثة من قيادات وزارة العمل أثيرت حولهم الشكوك والشهبات، وتعددت الشكاوى من قيامهم بصفقات بيزنس للحصول على مقابل مادي ، نظير اختيار عمال خدمة الحجاج بما يتراءى لهم وحسب اهوائهم .

وعقد وزير العمل ، اجتماعا، مع بعض  قيادات  الوزارة ، ومن بينهم قطاع التفتيش والمتابعة بالوزارة ، لمناقشة ضوابط خدمة الحجاج هذا العام، ووضع تصوراتهم للحد من المشاكل التي تواجه عمالة الحج خلال فترة موسم الحجن وتطرقت المناقشات، حول ما نشرته « صوت الملايين» في أحد اعدادها السابقة ، عن بيزنس خدمة الحجاج ، وقيام بعض موظفي الوزارة ، باستغلال المواطنينن والشركات وفرض إتاوات عليهم تتراوح ما بين 10 الى 15 آلف جنيه لكل عامل يقدم على خدمة الحجاج.

وقرر الوزير بعد انتهاء المناقشات، استبعاد المسئولين عن عمالة الحجاج ، مؤكدا أن دور الوزارة يقتصر على حماية حقوق العمال وازالة أسباب شكاويهم، وأن شركات الحاق العمالة هي المسئولة عن اختيار عمالة الحج ، وليس هذا هو دور الوزارة .

من جانبها كشفت مصادر بوزارة العمل، عن المهن المطلوبة في خدمة الحجاج للعام الجديد1445، وتتمثل في "سائقين وجزارين ومساعدين جزارين وحلاقين، وعمال مطارات، وعمال فنادق ومطاعم وشيف طعام، وغيرها من المهن الفنية الأخرى".

واضافت المصادر أن شركات إلحاق العمالة، التي يبلغ عددها أكثر من 40 شركة ، وذلك  بالتنسيق مع وزارة العمل تجهز حاليا ، لسفر خدمة الحجاج ، ووضع الضوابط لهم والشروط ، والاختبارات الطبية واللياقة البدنية ، حيث من المقرر أن تبدأ هذه الاجراءات ر سميا منتصف فبراير المقبل.

ولفتت المصادر إلى أن  مرتبات العمالة خلال موسم الحج تتراوح 2000 ريال سعودي، عن كل شهر ، وتصل الى 5 آلاف ريال .


مقالات مشتركة