الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2023-12-25T10:19:24+02:00

مواجهة ساخنة للأهلى أمام سيراميكا فى كأس السوبر المصرى

محسن عدلى

تنطلق اليوم بطولة كأس السوبر المصرى الحادية والعشرون، التى تقام وفقا للنظام الجديد القاضى بمشاركة أربعة فرق، وبمسماها الجديد «كأس السوبر المصرى للأبطال»، حيث تقتصر المشاركة على بطل الدورى ووصيفه وبطل كأس مصر وبطل كأس الرابطة.

 

وبموجب النظام المستحدث، فإن الأهلى يشارك بصفته بطل الدورى، ويشارك بيراميدز بصفته وصيف الدورى، ويشارك سيراميكا بصفته بطل كأس الرابطة، بينما يشارك فيوتشر بصفته رابع مسابقة الدورى بعد خسارة إنبى فى الدور قبل النهائى لكأس مصر، ليصبح فيوتشر بذلك بديلا للزمالك الذى انسحب من بطولة السوبر الموسم الماضى احتجاجا على قرارات اتحاد الكرة بخصوص ما يعرف بـ«أزمة كهربا».

 

تعد إقامة كأس السوبر من أربعة فرق تماشيا مع الاتجاه السائد فى عدد من الدول كإيطاليا وإسبانيا، وهو نظام يسمح بمشاركة عدد أكبر ويتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الفرق المنافسة على اللقب، كما أنه يوفر عوائد مالية أكبر للفرق والجهة المنظمة، بما يعنى أن كل الأطراف ستخرج رابحة من البطولة.

 

ووفق هذا النظام تقام اليوم مباراتان باستاد محمد بن زايد، فيلعب فيوتشر مع بيراميدز فى الثالثة عصرا، ويلتقى الأهلى مع سيراميكا فى السابعة مساء بتوقيت القاهرة.

 

الأهلى سيلعب البطولة دفاعا عن لقبه الذى أحرزه الموسم الماضى بتغلبه على بيراميدز بهدف قاتل أحرزه على معلول من ركلة جزاء فى الوقت بدل الضائع من زمن المباراة. ويلعب الأهلى وهو فى قمة حالاته المعنوية والفنية بعد تتويجه بالبرونزية الرابعة لبطولة كأس العالم للأندية، إلا أن لاعبيه يعانون على الصعيد البدنى بسبب توالى المباريات محليا وقاريا ودوليا، وهو عبء كبير قد يكون فى صالح سيراميكا اليوم.

 

وسيكون على المدير الفنى مارسيل كولر توزيع عبء المباراة على أكبر عدد من اللاعبين، حتى لا يفقد بعضهم بسبب الإصابة، كما على اللاعبين استغلال خبراتهم بتوزيع الجهد البدنى على زمن المباراة وعدم استنفاد المخزون البدنى مبكرا، فضلا عن أن الفريق يتطلع لخوض المباراة النهائية الخميس المقبل، الأمر الذى يتطلب استغلال القدرات البدنية للاعبين بذكاء.

 

وعلى الرغم من أن بداية الموسم كانت متعثرة للأهلي، الذى فاجأ الجميع بمستوى أقل كثيرا مما أنهى به الموسم الماضي، فإن الفريق استعاد توازنه خلال كأس العالم للأندية وتخطى الاتحاد السعودي، وخسر بصعوبة من فلومينينسى البرازيلي، ثم فاز على أوراوا اليابانى فى مباراة تحديد المركز الثالث.

 

وخلال المباريات الثلاث أظهر الأهلى جاهزية كبيرة وتطورا فى المستوى الفنى على الرغم من الحيز الزمنى الضيق بين تلك المباريات، ما يبعث برسالة قوية لمنافسيه فى كأس السوبر بأنه استعاد عافيته وأنه قادم لحصد اللقب وليس لمجرد التواجد والتمثيل المشرف.

 

ويتميز الأهلى بأنه على مر العصور يعرف كيف يفوز بالبطولات حتى وهو فى أضعف حالاته وفى ظل ظروف غير مواتية، وهى نقطة القوة الحقيقية للفريق، ويبدو أن «رائحة البطولة» تنعش لاعبيه وتدفعهم للتغلب على كل الصعاب والمعوقات لاعتلاء منصات التتويج.

 

ويريد الأهلى تحقيق الفوز اليوم بهدف الحفاظ على تفوقه التاريخى على سيراميكا، غير أن الملاحظ أن انتصارات الأهلى على منافسه بدأت تصبح أكثر صعوبة بمرور الوقت، ما يعكس تطور مستوى سيراميكا، فمن الفوز بالأربعة إلى التعادل والفوز بهدف أو هدفين فى الوقت بدل الضائع كما حدث فى لقائهما بالدورى هذا الموسم.

 

أما سيراميكا فهو يدخل أجواء جديدة عليه تماما لأنها أول بطولة سوبر يشارك فيها، لكن الفريق يشهد تقدما وتحسنا تحت قيادة مدربه أيمن الرمادي، وانعكس ذلك على ترتيبه فى مسابقة الدورى بوجوده فى المركز الخامس بـ14 نقطة متساويا فى الرصيد مع الأهلي.

 

ولا شك أن سقف طموح سيراميكا ارتفع، وسيكون هدفه تخطى العائق «الأحمر» اليوم لبلوغ النهائي، ولتحقيق هذا الهدف قد يكون سلاح الرمادى هو عدم استعجال الفوز وتأخير الحسم للجزء الأخير من اللقاء، مع العمل على استدراج لاعبى المنافس لصراعات بدنية تستنفد طاقتهم، ثم محاولة الإجهاز على «الوحش الأحمر» بالضربة القاضية، خاصة أن آخر مباراة لسيراميكا كانت قبل عشرة أيام، وبالتالى فإن مخزون الطاقة البدنية لدى لاعبيه أكبر من الأهلي.

 

وفيما تحوم شكوك حول مشاركة أحمد القندوسي، فإن سيراميكا يضم عناصر مؤثرة كأحمد ياسر ريان والنيجيريين جون إيبوكا وصديق أوجولا، بجانب محمد شكرى ومحمد إبراهيم وأحمد رمضان «بيكهام».

 

وأمضى فريق سيراميكا ثمانية أيام فى أبوظبى استعدادا لكأس السوبر، خاض خلالها العديد من التدريبات على الملاعب الإماراتية ليعتاد لاعبوه عليها قبل خوض البطولة، وهى ميزة يريد الرمادى الاستفادة منها.


مقالات مشتركة