الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2024-01-13T07:13:58+02:00

المنتخب المصرى جاهز لمواجهة موزمبيق غداً فى بداية مشوار نهائيات كأس الأمم الإفريقية

ضياء خضر

ارتفعت درجة التأهب داخل منتخب مصر الأول لكرة القدم، قبل 24 ساعة من قص شريط افتتاح مشوار نهائيات كأس الأمم الإفريقية أمام موزمبيق، فى إطار مباريات المجموعة الثانية، فى السابعة من مساء اليوم.

 

 

وواصل المنتخب بقيادة المدير الفنى البرتغالى روى فيتوريا، تدريباته المكثفة على ملعب «جاردان بوتانيك» فى أبيدجان، وذلك قبل مواجهة الأفاعى على ملعب فيليكس بوانيى.

ومن المنتظر أن يضع فيتوريا خلال مران اليوم الخطة التى يقترب من خوض لقاء موزمبيق بها، لتحقيق انطلاقة جيدة لطريقه فى البطولة، وحذر من ضياع الفرص، كما سيستقر على التشكيل الأقرب للمباراة الافتتاحية للفراعنة، خلال تدريبات اليوم، وإن كان من واقع التدريبات الماضية أن يكون التشكيل المتوقع هو: حراسة المرمى: محمد الشناوي، فى خط الدفاع: محمد حمدى ومحمد عبدالمنعم وأحمد حجازى ومحمد هاني، وفى خط الوسط: مروان عطية ومحمد الننى وإمام عاشور، وفى خط الهجوم: محمد صلاح ومصطفى محمد وعمر مرموش.

ولا شك فى أن أرقام البرتغالى مع المنتخب تشير لنجاحه فى مشواره منذ تولى المهمة يجعل الثقة فى قدراته كبيرة، لذلك سوف يسعى المدير الفنى البرتغالى إلى إعادة «الفراعنة» مجددا لمنصة التتويج بلقب أمم إفريقيا بعد غياب دام 14 عاما، إذ يخطط خلال هذه النسخة، لكسر النحس الذى لازم «كتيبة الفراعنة» بعدما خسروا نهائيين سابقين للبطولة فى نسختى 2017 و2021، على يد الكاميرون والسنغال على الترتيب.

 

 

 

وتتشابه ظروف المنتخب قبل 26 عاما مع النسخة الحالية، حيث يتواجد موزمبيق مع المنتخب الوطنى فى مجموعة واحدة، كما أن فيتوريا واجه انتقادات حادة فى الفترة الأخيرة بسبب القائمة النهائية التى اختارها للمشاركة فى «المونديال الإفريقى».

كما أنه لدى المنتخب الوطنى 4 طرق من أجل تجاوز دور المجموعات بمجموعته الثانية، وحتى الوصول للأدوار النهائية، حيث يخوض المنتخب الوطنى 3 مباريات فى دور المجموعات بدايتها ستكون أمام موزمبيق غدا، ثم غانا يوم 18 يناير، والرأس الأخضر يوم 22 من الشهر نفسه، ويحدد تأهل المنتخب فى المراكز بين الأول والثانى وأفضل 4 ثوالث، طريق «رفاق فيتوريا» نحو نهائى كأس أمم إفريقيا.

الطريق الأول، يمكن للمنتخب أن يتصدر المجموعة الثانية، ليواجه فى دور الـ16، المنتخب صاحب أفضل مركز ثالث بين المجموعات الأولى والثالثة والرابعة، وتضم المجموعة الأولى: كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو ونيجيريا، والثالثة: الكاميرون وجامبيا وغينيا والسنغال، والرابعة: الجزائر وأنجولا وبوركينا فاسو وموريتانيا.

هذا الطريق يدفع «الفراعنة» حال تأهله إلى دور الثمانية إلى مواجهة الفائز بين أول المجموعة السادسة، والتى تضم: الكونغو الديمقراطية والمغرب وتنزانيا وزامبيا، وثانى المجموعة الخامسة، وتضم: مالى وتونس وناميبيا وجنوب إفريقيا، بعدها يصعد لخوض مباراة قبل النهائى ضد المنتخب المتأهل بين أول المجموعة الرابعة، وأفضل ثالث من المجموعات الثانية والخامسة والسادسة، وثانى المجموعة الأولى، وثانى المجموعة الثالثة.

وفى الطريق الثاني، إذا ما تأهل المنتخب الوطنى فى وصافة المجموعة الثانية، فإنه يواجه وصيف المجموعة السادسة بين الكونغو الديمقراطية والمغرب وتنزانيا أو زامبيا فى دور الـ16، وفى دور الثمانية يلتقى «الفراعنة» مع الفائز بين أول المجموعة الأولى وأفضل ثالث من المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة. أما فى قبل النهائي، سيلعب ضد المتأهل بين أول المجموعة الثالثة، وأفضل ثالث من المجموعات الأولى والثانية والسادسة، وأول المجموعة الخامسة، وثانى المجموعة الرابعة.

وفى الطريق الثالث، إذا كان المنتخب صاحب أفضل مركز ثالث من المجموعات الثانية والخامسة والسادسة، فإنه يلتقى فى دور الـ16 مع أول المجموعة الرابعة، وفى دور الثمانية سيواجه الفائز بين ثانى المجموعة الأولى وثانى المجموعة الثالثة. وفى قبل النهائي، سينتظر المنتخب المتأهل بين أول المجموعة الثانية، وأفضل ثالث من المجموعات الأولى والثالثة والرابعة، وأول المجموعة السادسة، وثانى المجموعة الخامسة.

وفى الطريق الرابع والأخير، فإنه حال كان المنتخب الوطنى صاحب أفضل مركز ثالث من المجموعات الأولى والثانية والسادسة، حيث يلتقى فى دور الـ16 أول المجموعة الثالثة. وفى دور الثمانية، سيواجه الفائز بين أول المجموعة الخامسة وثانى المجموعة الرابعة، أما فى قبل النهائي، يضعه هذا الطريق فى مواجهة المتأهل بين أول المجموعة الأولى، وأفضل ثالث من المجموعات الثالثة والرابعة والخامسة، وثانى المجموعة الثانية، وثانى المجموعة السادسة.

وفى الأدوار الإقصائية، تشير لائحة أمم إفريقيا إلى خوض شوطين إضافيين مدة كل منهما 15دقيقة، حال انتهى الوقت الأصلى من المباريات بالتعادل، باستثناء لقاء تحديد المركز الثالث، حيث يتم فيه اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح دون أوقات إضافية.


مقالات مشتركة