البنك المركزي يكشف أسرار تراجع معدلات التضخم       الداخلية تعلن القبض على المتهم في واقعة العبارات المسيئة على شاشة فيصل       الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

الكورة والملاعب   2024-01-24T08:06:31+02:00

المغرب فى طريق حسم الصدارة ضد زامبيا.. والكونغو فى نزهة أمام تنزانيا

ضياء خضر

يسعى منتخب المغرب، رابع مونديال 2022، إلى الفوز على منتخب زامبيا الصلب وحسم صدارة مجموعته السادسة عندما يلتقي المنتخبان الليلة على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو ضمن الجولة الثالثة الأخيرة من كأس أمم إفريقيا، فيما تبحث تونس عن انتصار ضروري أمام جنوب إفريقيا لتفادي خروج مبكر صادم.

 

بعد فوز كبير على تنزانيا 3-0 افتتاحا، سقط «أسود الأطلس» في فخ التعادل مع الكونغو الديمقراطية 1-1 في ظل أجواء حارة ورطبة انتقدها قائدهم رومان سايس بشدة.

 

وبعد تحقيق المركز الرابع التاريخي في كأس العالم 2022، بات على منتخب المغرب استغلال جيله الذهبي من أصحاب الخبرات والمُطعّمين بالشباب للظفر بكأس إفريقيا الغائبة منذ اللقب الأول والأخير عام 1976.

 

ويتصدر المغرب الترتيب برصيد أربع نقاط وضمن، في أسوأ الاحوال، تأهله كأحد أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث بعد خسارة كوت ديفوار أمام غينيا الإستوائية 0-4 (3 نقاط في المجموعة الأولى) وتعادل غانا مع موزمبيق 2-2 (نقطتان في المجموعة الثانية).

 

ويتقدم المغرب بفارق نقطتين عن زامبيا والكونغو، فيما تقبع تنزانيا في ذيل الترتيب بنقطة.

 

ويصطدم المغرب بمنتخب زامبيا الملقب بالرصاصات النحاسية والبطل المفاجئ لنسخة 2012 الذي تعادل مع الكونغو 1-1، قبل أنّ يتعادل في الرمق الأخير أمام تنزانيا 1-1، علما بأنّه خاض أكثر من شوط كامل منقوصا من مدافعه رودريك كابوي.

 

ويأمل المدرب وليد الركراكي أن يستعيد لاعبوه، الذين بدا عليهم الإرهاق بشدة في نهاية لقاء الكونغو، حيويتهم ونشاطهم قبل لقاء زامبيا، خصوصا الجناح المبدع حكيم زياش ومهاجم اشبيلية الإسباني يوسف النصيري الذي غاب عنه التوفيق أمام الكونغو الديمقراطية.

 

في اللقاء الثاني، تسعى الكونغو المنتشية بتعادلها المستحق مع المغرب 1-1 لحسم صعودها عبر الفوز على تنزانيا في مباراة في المتناول نظريا.

 

وكانت تنزانيا في طريقها إلى تحقيق فوزها الأول على الإطلاق في البطولة، لكن المهاجم باتسون داكا حرمها من ذلك، فبقيت بلا فوز في ثالث مشاركاتها (تعادلان وست هزائم في 8 مباريات).

 

في المجموعة الخامسة التي ضمنت مالي التأهل عنها قبل أن تخوض المباراة الثالثة، تأمل تونس، بطلة 2004، في تفادي خروج مبكر عندما تلاقي جنوب إفريقيا.

 

وتتصدر مالي الترتيب برصيد أربع نقاط متقدمة بفارق نقطة عن كل من جنوب إفريقيا وناميبيا، فيما تقبع تونس في المركز الرابع مع نقطة واحدة.

 

وبعد خسارة «موجعة» أمام ناميبيا 0-1 وتعادل مخيب أمام مالي 1-1، بات «نسور قرطاج» مطالبين بالفوز في ملعب أمادو جون كوليبالي في كورهوجو، على جنوب إفريقيا المنتشية بفوزها الكبير على ناميبيا 4-0، لضمان بلوغ ثمن النهائي.

 

ولا تزال تونس تمني النفس باستعادة قائدها المخضرم صانع ألعاب العربي القطري يوسف المساكني (33 عاما) الذي بات رابع لاعب في التاريخ يشارك في ثماني نسخ من البطولة، مستواه المعهود خلال اللقاء الحاسم أمام جنوب إفريقيا، حيث يأمل في هز الشباك كي يصبح أول لاعب عربي يسجل في ست نسخ مختلفة من البطولة القارية، علّما أنّه يملك في رصيده 7 أهداف.

 

وبحال الخسارة او التعادل ستغادر تونس البطولة من دور المجموعات للمرة الأولى منذ 2013، علما أنها تشارك للمرة الـ16 تواليا وحققت المركز الرابع في 2019.

 

وتدرك تونس جيدا صعوبة مهمتها خصوصا أن جنوب إفريقيا، بطلة نسخة 1996 على أرضها، ضربت بقوة في الجولة الثانية بفوزها الكبير على ناميبيا برباعية نظيفة، وستسعى إلى مواصلة صحوتها بعد سقوطها أمام مالي 0-2 في الجولة الأولى.

 

في المباراة الاخرى على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، تلتقي مالي ناميبيا على أمل الفوز وضمان صدارة مجموعتها للنسخة الثالثة تواليا.


مقالات مشتركة