الحكومة تنفي عودة عمل الموظفين بنظام ( الأونلاين ) يوم واحد أسبوعيًا       أخبار سارة .. المركز القومي للبحوث ينجح في إنتاج مُخصب حيوي يزيد إنتاج المحاصيل الزراعية       وزير الإسكان : الدولة لن تسمح مرة أخرى بالبناء غير المخطط والعشوائي والمخالفات       التفاصيل الكاملة لزيارة وفد قيادات الأوقاف ل شيخ الأزهر       الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

تحقيقات وملفات   2024-01-24T08:36:20+02:00

وقائع اتهام غادة والي بسرقة رسومات من الفنان الروسي جورجى كوراسوف

صوت الملايين

حجزت محكمة الجنح الاقتصادية في القاهرة الجديدة ،  قضية اتهام مصممة الجرافيك غادة والي، بسرقة 4 رسومات من إبداعات فنان روسي واستخدامها في رسومات تعاقدت عليها داخل بعض محطات مترو الأنفاق، إلى جلسة 30 يناير الجارى للنطق بالحكم .

وطالب دفاع المجنى عليه جورجى كوراسوف، تعويضًا مدنيًا مؤقتًا بقيمة مليون جنيه، فيما طالب دفاع المتهم بانتداب لجنة خبراء لفحص الرسومات الفنية، وحين أكد المحكمة أن النيابة العامة انتدبت لجنة بالفعل وأودعت تقريرها وقالت إن الرسومات من إبداعات المجنى عليه وإن المتهمة أجرت عليها بعض التعديلات مما يعد تشويهًا للعمل الأصلى، ترافع عن موكلته ودفع بالبراءة تأسيسًا على ما قالته في التحقيقات من إنها لم تسرق أحدًا وإنها واجهت حملة تشويه.

وأسندت التحقيقات للفنانة التشكيلية غادة والي، 34 سنة، أنها تعدت على الحق المالي والأدبي للفنان جورجي كوراسوف، بأن قلدت 4 رسومات فنية نتاج عمله المبتكر، ووضعتها على رسومات فنية بجدران محطة مترو كلية البنات، ونسبتها لنفسها مع علمها بأمر تقليدها.

 

وقالت الفنانة المتهمة في التحقيقات إن الشركة الفرنسية «ار إيه بي تي» أجرت مناقصة، وتلقيت دعوة لحضورها بشأن بحثهم عن شركة مبدعة للقيام بأعمال محطات المترو، فتقدمت شركة «واليز استديو» بعرض تم قبوله، فتعاقدت مع الشركة بعقدين؛ الثاني بشأن أعمال 5 محطات مترو تشمل وضع استراتيجية تسويق كاملة.

 

وتابعت أنها نفذت الأعمال في 4 محطات «هليوبوليس- كلية البنات- باب الشعرية- العباسية» ولم تنفذ الأعمال في محطة «ألف مسكن» بسبب إنهاء الشركة الفرنسية العقد في 22 مارس 2022.

 

وأوضحت أنها فوجئت في يونيو عام 2022 بحملة تشويه في الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بسبب أعمال محطة مترو كلية البنات، وأن الرسومات على جدران المحطة تصميم صناعي قامت به شركتها، مشيرة إلى أن التصميم الصناعي تمت ببرامج إلكترونية «فوتشوب»، وإليستريتور«، وهو ما يختلف عن الأعمال الفنية لأن التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق مع العميل من حيث الشروط والمواصفات. بحسب قولها

 

وأضافت أن التصميم الصناعي ليس عمل فني من إبداع فنان يتمتع بموهبة الفن، وإنما منفذ لتصميم صناعي يتبع شروط ومواصفات العميل.

 

وعن دورها في التصميمات، قالت إن وضعت الفكرة الأساسية وهي الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ الأشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية التي أسسها «بيكاسو» ويكون التصميم بيعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية، لافتة إلى إنها استعانت بخبير في عالم مصريات يعمل في متحف الحضارات بشأن تصميمات كلية البنات.

 

ونفت «والي» في التحقيقات ارتكاب الغش والإخلال بتنفيذ الالتزامات التي يفرضها العقد بين الشركتين، كما نفت اتهامها بالتعدي على الحقوق المالية والأدبية للفنان الفرنسي، وتقليدها 4 من رسوماته وطرحها للتداول في محطة مترو كلية البنات.

 


مقالات مشتركة