الحكومة: الخميس 25 يوليو إجازة رسمية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو       خطة حكومية لزيادة الاستفادة من العلماء والباحثين المصريين في الخارج       بالأرقام الرسمية .. 50 مليون زيارة من السيدات لتلقي خدمات الفحص والتوعية ضمن مبادرة دعم صحة المرأة       اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة الجديدة تختتم أعمالها اليوم       تفاصيل مشاركة الأهلى فى أعمال الجمعية العمومية لرابطة الأندية الأوروبية       وزارة المالية : الدولة ليس من دورها إدارة الأصول العقارية       أخبار سارة للموظفين.. المالية تعلن تبكير صرف مرتبات شهر يوليو 2024       بالأرقام الرسمية .. إصدار 32.5 مليون قرار علاج على نفقة الدولة       وزارة العمل تُحذر المواطنين بعدم التعامل مع الشركات والصفحات وأرقام الهواتف الوهمية       إطلاق دورى رياضى لأبناء الأسر في قرى ( حياة كريمة ) تحت شعار ( أنت اقوى من المخدرات )       أخبار سارة : مصر تستهدف إنتاج 800 ألف أوقية ذهب عام 2030  
جريدة صوت الملايين
رئيس مجلس الإدارة
سيد سعيد
نائب رئيس مجلس الإدارة
د. محمد أحمد صالح
رئيس التحرير
محمد طرابية

عربى وعالمى   2024-01-26T09:44:15+02:00

محكمة العدل الدولية تصدر اليوم قرارا أوليا بشأن ارتكاب إسرائيل إبادة في غزة

وكالات

من المقرر أن تصدر محكمة العدل الدولية حكما أوليا في دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل، وتبت اليوم الجمعة في طلب عاجل لإنهاء العملية العسكرية في الحرب على قطاع غزة.

 

ومن غير المتوقع حتى الآن أن يصدر أعلى قضاة الأمم المتحدة ومقرهم مدينة لاهاي الهولندية حكما اليوم الجمعة بشأن الاتهام بارتكاب جرائم إبادة جماعية. وفي البداية، يعتزم القضاة فقط التعامل مع الدعوى التي طالبت بها جنوب أفريقيا لحماية الفلسطينيين.

 

ورفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل في نهاية ديسمبر الماضي بتهمة انتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية وطالبت بوقف العمل العسكري. وينبغي لإسرائيل أيضا أن تسمح بالمساعدات الإنسانية دون قيود.

 

يشار إلى أن قرارات المحكمة ملزمة. ولكن قضاة الأمم المتحدة ليس لديهم صلاحية تنفيذ هذه القرارات، لكن القرار السلبي سيكون بمثابة هزيمة لإسرائيل. ومن الممكن أن يتسبب في زيادة الضغط الدولي بعد ذلك.

 

وفي جلسة المحكمة التي عقدت قبل أسبوعين، بررت جنوب أفريقيا اتهاماتها بارتفاع عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة: وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 25 ألف شخص قتلوا منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

 

كما نقلت جنوب أفريقيا مقاطع لوزراء إسرائيليين يدعون فيها إلى محو قطاع غزة.

 

ورفضت إسرائيل هذه الاتهامات ووصفتها بأنها لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أنها لجأت إلى حقها في الدفاع عن النفس في أعقاب الهجوم الذي شنته حركة حماس الفلسطينية وجماعات أخرى في 7 أكتوبر الماضي، والتي قتل فيها 1200 شخص.


مقالات مشتركة